الأربعاء، 9 مارس، 2011

الأندلس تطلق مسابقة هامة



مسابقة تفاعل 
فيما يلي آلية تقييم نظام تفاعل علماً بأن تقييم المعلم في نظام تفاعل عليه نسبة ١٠ % من إجمالي تقييمه في نهاية العام بالمرحلة وعليه فإن جميع المنسوبين يسري عليهم نفس آلية التقييم ومرشحين للمسابقة بطريقة آلية


أهداف المسابقة :
· العمل على توحيد النظرة للتعلم الالكتروني بين جميع المنسوبين
· تفعيل نظام "تفاعل" وتحفيز المعلمين للعمل عليه.
· تنمية قدرات المعلم في استخدام أفضل ممارسات التقنيات الحديثة.
· نشر ثقافة التواصل مع الطلاب عبر وسائل التواصل الحديثة.

جوائز المسابقة


· تكريم مادي ومعنوي للعشرة الأوائل من كل مرحلة في حفل ملتقى المسار في نهاية العام .

نطاق المسابقة :


أولا: الموقع المشترك ( الخاص بالشعبة ) يقوم معلمو كل صف لكل مرحلة بالاشتراك في موقع جماعي خاص بالشعبة لهذا الصف
ثانيا ً: الموقع الخاص بالمعلم يستطيع المعلم أن يقوم بعمل موقع خاص به للتواصل مع طلابه بكيفية مختلفة (بخلاف موقع الشعبة) أو كبديل عن اشتراكه في موقع الشعبه
ثالثا ً : استخدام الأدوات التفاعلية (web2.0) يمكن للمعلم استخدام بعض الأدوات التالية:
· موقع YouTube [ يقوم المعلم بتحميل ملفات فيديو أو استعراضها ودمجها في الشرح].http://www.youtube.com
· موقعWiZiQ [ للفصول الافتراضية – رفع شرح الدروس ]. http://www.wiziq.com/
· موقع classmarker [ بناء اختبارات – تحليل إحصائي للنتائج ]. http://www.classmarker.com
· صفحة أو مجموعة على موقع Facebook [ شبكة اجتماعية للتواصل ]. http://www.facebook.com
· حساب على موقع twitter [ شبكة اجتماعية للتواصل ]. http://www.twitter.com
· إنشاء وتغذية مدونة ( للتعبير عن أفكار وموضوعات يمكن للمتصفح التعليق عليها ) مثل مدونات مكتوب http://www.maktoobblog.com أو مدونات جوجل http://google-arabia.blogspot.com

ثقافة التنفيذ :


· يقوم المعلم بتسجيل رابط لكل أداة قام بتفعيلها بالنموذج ( اضغط هنا) ويقوم رئيس الشعبة بتسجيل رابط موقع الشعبة بنفس النموذج
· يجب اطلاع المشتركين على (ميثاق التعلم الالكتروني) المرفق لأنه الإطار العام الذي يتم من خلاله تطبيق المسابقة
· يوجد على موقع المشروع مركز تدريب متكامل بالانجليزية والعربية مصور وفيديو ونصي لشرح تطبيقات جوجل المختلفة على هذا الرابط (اضغط هنا) كما يتوفر منها نسخة على اسطوانة يمكن طلبها من منسق مشروع المسار بالمرحلة
· يمكن للمعلم أن يستعين بخطط الدروس النموذجية التي تقدمها تطبيقات جوجل لتفعيل التقنية في التعلم ، ويوجد على هذا الرابط (اضغط هنا) قائمة لهذه الدروس مصنفة حسب المادة والصف (باللغة الانجليزية فقط)
· ليس من الضروري استخدام جميع الأدوات المذكورة ولكن يتم انتقاء المناسب منها ويمكن الرجوع لمنسقي المشروع بالمراحل للاستشارة
· يشترك منسقو مشروع المسار في المسابقة (بدون المنافسة على الجوائز) ويشترك فريق سمارت تيتشر بجانب مسابقة فريقهم ويستحقوا أحد الجائزتين (الأعلى)
· يقوم مشروع المسار بتقديم الدعم الفني والتواصل مع المشتركين للتقويم المستمر طوال فترة المسابقة وكذلك توفير الأدوات أو الحجوزات التي تسهل أدائهم –ويتوفر الشرح للأدوات بالموقع
· نهاية تسليم الأعمال للتقييم منتصف شهر مايو ( ليتم التقييم المبدئي ثم النهائي)
· يتم إعلان التقييم النهائي وتوزيع الجوائز في حفل ملتقى المسار في نهاية العام

التقييم :


· يقيَّم الموقع الخاص بالشعبة بشكل جماعي (موقع لكل صف بكل مرحلة ) ويحصل على نفس الدرجة كل المعلمين المشتركين في هذا الموقع .
· تقيَّم الأدوات التفاعلية بشكل جماعي أو فردي حسب القائم بالعمل ويحصل على نفس الدرجة كل المعلمين المشتركين فيها.
· يقيَّم الموقع الخاص بالمعلم بشكل فردي .
· يقوم مدير المشروع بتعيين لجنة للتقييم تشمل:
§ خبراء من خارج المدارس و/أو خارج المملكة. (35%)
§ استبانه توزع الكترونياً على طلاب الفصل المستفيدين من الأداة (40%)
§ مشرف المادة و/أو مدير المدرسة (25%)
· يتم التقييم وفق الاستمارة أدناه بنظام النقاط
· التقييم تقديري للجنة التقييم حسب إتقان توظيف الوسيلة في التعلم بالإضافة لمدى تفاعل الطلاب معها

بنود التقييم المقترحة


المجال
البند
عدد النقاط

الموقع
تفاعل الطلاب
50
  ويحصل على نفس الدرجة كل المعلمين المشتركين في هذا الموقع اذا كان الموقع جماعي، بينما يحصل المعلم المشترك في موقع فردي وآخر جماعي على أعلى التقيميين
تنوع المحتوي وجاذبية التصميم
دمج باقي تطبيقات جوجل (المستندات / التقويم / البريد)
ربط مع الأدوات التفاعلية

الأدوات التفاعلية
YouTube  
2

classmarker
2

wiZiQ
2

  Facebook  
5

إنشاء مدونة
5

أفكار إبداعية أو أدوات أخرى
5


المشاركة الايجابية في فعاليات مشروع المسار الأخرى
المشاركة في تدريب المعلمين أو الطلاب(تفاعل)
 5

التعاون مع مشروع المسار و فعالياته
5

وجود نشاط لطلاب أو فصول المعلم خاص بالمادة على
 10



تذكير ... ما هو المطلوب منك في نظام تفاعل

يجب النظر لبيئة التعلم الالكتروني الذكية بأنها بيئة للتفاعل والتشارك أكثر منها مخزن رقمي لحفظ المادة المعرفية ولذلك فإن المطلوب من أي طرف سيكون الحفاظ على التواصل والتعاون والتشارك مع الطلاب والزملاء وإثراء المعرفة بمصادرها المتعددة والاهتمام بالكيف والذي يتطلب متابعة يومية على حساب الكم الذي يتطلب مجهود ووقت كبير فليس المطلوب تحويل التعلم الالكتروني لمخزن رقمي للمعرفة
أولا : المعلم :
1. مطالعة بريد تفاعل دورياً
2. التواصل مع طلابك عبر الوسائل المختلفة (ايميل / مشاركة مستند / أحداث بالتقويم)
3. المشاركة بموقع الشعبة ( يوجد موقع نموذجي لتعديل محتوياته بما يناسب الشعبة )
4. رفع التحضير الكتابي بحيث تقوم بإنشاء مجلد بمستنداتك باسمك ومرحلتك ومشاركته مع رئيس الشعبة ومشرف المادة ويوجد على موقع تفاعل شرح كامل لكيفية عمل ذلك (اضغط هنا)
5. تفعيل أدوات الويب التفاعلية حسب ما تراه (مدونات/فيس بوك / يوتيوب) وبما يتفق مع أنظمة المدرسة
ثانيا ً : رئيس الشعبة :
1. إنشاء موقع لكل تخصص لكل صف ومشاركة معلمي هذا الصف ( يوجد موقع نموذجي باسم الموقع النموذجي ضمن مواقع مشروع تفاعل يتم استخدامه كنموذج و تعديل محتوياته حسب الشعبة ، النموذج للمساعدة فقط و ليس إلزامي أن يكون بنفس الطريقة )

2. الموقع به صفحات تدل على الوحدات الموضوعية للمنهج وبها المحتوى الإثرائي مثل الفيديو والعروض والاختبارات القصيرة وروابط لمصادر المعرفة المختلفة

3. تقويم لكل معلم

4. خزانة ملفات مرجعية للمنهج

ثالثا ً : المشرف: متابعة مواقع الشعب وتقييمها وتقديم الاستشارات لتحسينها
رابعا ً : الإرشاد الطلابي: إنشاء موقع تفاعلي للتواصل مع أولياء الأمور
خامساً ً : الطالب

1. مطالعة بريد تفاعل دورياً
2. التفاعل مع مستند تم مشاركة المعلم له
3. تصفح الموقع الخاص بالشعبة او المعلم من خلال دليل المواقع والتفاعل مع فعالياته
4. التجاوب مع الأنشطة والتكليفات حسب ارشادات موقع المعلم