الأربعاء، 9 مارس 2011

الأندلس تطلق مسابقة هامة



مسابقة تفاعل 
فيما يلي آلية تقييم نظام تفاعل علماً بأن تقييم المعلم في نظام تفاعل عليه نسبة ١٠ % من إجمالي تقييمه في نهاية العام بالمرحلة وعليه فإن جميع المنسوبين يسري عليهم نفس آلية التقييم ومرشحين للمسابقة بطريقة آلية


أهداف المسابقة :
· العمل على توحيد النظرة للتعلم الالكتروني بين جميع المنسوبين
· تفعيل نظام "تفاعل" وتحفيز المعلمين للعمل عليه.
· تنمية قدرات المعلم في استخدام أفضل ممارسات التقنيات الحديثة.
· نشر ثقافة التواصل مع الطلاب عبر وسائل التواصل الحديثة.

جوائز المسابقة


· تكريم مادي ومعنوي للعشرة الأوائل من كل مرحلة في حفل ملتقى المسار في نهاية العام .

نطاق المسابقة :


أولا: الموقع المشترك ( الخاص بالشعبة ) يقوم معلمو كل صف لكل مرحلة بالاشتراك في موقع جماعي خاص بالشعبة لهذا الصف
ثانيا ً: الموقع الخاص بالمعلم يستطيع المعلم أن يقوم بعمل موقع خاص به للتواصل مع طلابه بكيفية مختلفة (بخلاف موقع الشعبة) أو كبديل عن اشتراكه في موقع الشعبه
ثالثا ً : استخدام الأدوات التفاعلية (web2.0) يمكن للمعلم استخدام بعض الأدوات التالية:
· موقع YouTube [ يقوم المعلم بتحميل ملفات فيديو أو استعراضها ودمجها في الشرح].http://www.youtube.com
· موقعWiZiQ [ للفصول الافتراضية – رفع شرح الدروس ]. http://www.wiziq.com/
· موقع classmarker [ بناء اختبارات – تحليل إحصائي للنتائج ]. http://www.classmarker.com
· صفحة أو مجموعة على موقع Facebook [ شبكة اجتماعية للتواصل ]. http://www.facebook.com
· حساب على موقع twitter [ شبكة اجتماعية للتواصل ]. http://www.twitter.com
· إنشاء وتغذية مدونة ( للتعبير عن أفكار وموضوعات يمكن للمتصفح التعليق عليها ) مثل مدونات مكتوب http://www.maktoobblog.com أو مدونات جوجل http://google-arabia.blogspot.com

ثقافة التنفيذ :


· يقوم المعلم بتسجيل رابط لكل أداة قام بتفعيلها بالنموذج ( اضغط هنا) ويقوم رئيس الشعبة بتسجيل رابط موقع الشعبة بنفس النموذج
· يجب اطلاع المشتركين على (ميثاق التعلم الالكتروني) المرفق لأنه الإطار العام الذي يتم من خلاله تطبيق المسابقة
· يوجد على موقع المشروع مركز تدريب متكامل بالانجليزية والعربية مصور وفيديو ونصي لشرح تطبيقات جوجل المختلفة على هذا الرابط (اضغط هنا) كما يتوفر منها نسخة على اسطوانة يمكن طلبها من منسق مشروع المسار بالمرحلة
· يمكن للمعلم أن يستعين بخطط الدروس النموذجية التي تقدمها تطبيقات جوجل لتفعيل التقنية في التعلم ، ويوجد على هذا الرابط (اضغط هنا) قائمة لهذه الدروس مصنفة حسب المادة والصف (باللغة الانجليزية فقط)
· ليس من الضروري استخدام جميع الأدوات المذكورة ولكن يتم انتقاء المناسب منها ويمكن الرجوع لمنسقي المشروع بالمراحل للاستشارة
· يشترك منسقو مشروع المسار في المسابقة (بدون المنافسة على الجوائز) ويشترك فريق سمارت تيتشر بجانب مسابقة فريقهم ويستحقوا أحد الجائزتين (الأعلى)
· يقوم مشروع المسار بتقديم الدعم الفني والتواصل مع المشتركين للتقويم المستمر طوال فترة المسابقة وكذلك توفير الأدوات أو الحجوزات التي تسهل أدائهم –ويتوفر الشرح للأدوات بالموقع
· نهاية تسليم الأعمال للتقييم منتصف شهر مايو ( ليتم التقييم المبدئي ثم النهائي)
· يتم إعلان التقييم النهائي وتوزيع الجوائز في حفل ملتقى المسار في نهاية العام

التقييم :


· يقيَّم الموقع الخاص بالشعبة بشكل جماعي (موقع لكل صف بكل مرحلة ) ويحصل على نفس الدرجة كل المعلمين المشتركين في هذا الموقع .
· تقيَّم الأدوات التفاعلية بشكل جماعي أو فردي حسب القائم بالعمل ويحصل على نفس الدرجة كل المعلمين المشتركين فيها.
· يقيَّم الموقع الخاص بالمعلم بشكل فردي .
· يقوم مدير المشروع بتعيين لجنة للتقييم تشمل:
§ خبراء من خارج المدارس و/أو خارج المملكة. (35%)
§ استبانه توزع الكترونياً على طلاب الفصل المستفيدين من الأداة (40%)
§ مشرف المادة و/أو مدير المدرسة (25%)
· يتم التقييم وفق الاستمارة أدناه بنظام النقاط
· التقييم تقديري للجنة التقييم حسب إتقان توظيف الوسيلة في التعلم بالإضافة لمدى تفاعل الطلاب معها

بنود التقييم المقترحة


المجال
البند
عدد النقاط

الموقع
تفاعل الطلاب
50
  ويحصل على نفس الدرجة كل المعلمين المشتركين في هذا الموقع اذا كان الموقع جماعي، بينما يحصل المعلم المشترك في موقع فردي وآخر جماعي على أعلى التقيميين
تنوع المحتوي وجاذبية التصميم
دمج باقي تطبيقات جوجل (المستندات / التقويم / البريد)
ربط مع الأدوات التفاعلية

الأدوات التفاعلية
YouTube  
2

classmarker
2

wiZiQ
2

  Facebook  
5

إنشاء مدونة
5

أفكار إبداعية أو أدوات أخرى
5


المشاركة الايجابية في فعاليات مشروع المسار الأخرى
المشاركة في تدريب المعلمين أو الطلاب(تفاعل)
 5

التعاون مع مشروع المسار و فعالياته
5

وجود نشاط لطلاب أو فصول المعلم خاص بالمادة على
 10



تذكير ... ما هو المطلوب منك في نظام تفاعل

يجب النظر لبيئة التعلم الالكتروني الذكية بأنها بيئة للتفاعل والتشارك أكثر منها مخزن رقمي لحفظ المادة المعرفية ولذلك فإن المطلوب من أي طرف سيكون الحفاظ على التواصل والتعاون والتشارك مع الطلاب والزملاء وإثراء المعرفة بمصادرها المتعددة والاهتمام بالكيف والذي يتطلب متابعة يومية على حساب الكم الذي يتطلب مجهود ووقت كبير فليس المطلوب تحويل التعلم الالكتروني لمخزن رقمي للمعرفة
أولا : المعلم :
1. مطالعة بريد تفاعل دورياً
2. التواصل مع طلابك عبر الوسائل المختلفة (ايميل / مشاركة مستند / أحداث بالتقويم)
3. المشاركة بموقع الشعبة ( يوجد موقع نموذجي لتعديل محتوياته بما يناسب الشعبة )
4. رفع التحضير الكتابي بحيث تقوم بإنشاء مجلد بمستنداتك باسمك ومرحلتك ومشاركته مع رئيس الشعبة ومشرف المادة ويوجد على موقع تفاعل شرح كامل لكيفية عمل ذلك (اضغط هنا)
5. تفعيل أدوات الويب التفاعلية حسب ما تراه (مدونات/فيس بوك / يوتيوب) وبما يتفق مع أنظمة المدرسة
ثانيا ً : رئيس الشعبة :
1. إنشاء موقع لكل تخصص لكل صف ومشاركة معلمي هذا الصف ( يوجد موقع نموذجي باسم الموقع النموذجي ضمن مواقع مشروع تفاعل يتم استخدامه كنموذج و تعديل محتوياته حسب الشعبة ، النموذج للمساعدة فقط و ليس إلزامي أن يكون بنفس الطريقة )

2. الموقع به صفحات تدل على الوحدات الموضوعية للمنهج وبها المحتوى الإثرائي مثل الفيديو والعروض والاختبارات القصيرة وروابط لمصادر المعرفة المختلفة

3. تقويم لكل معلم

4. خزانة ملفات مرجعية للمنهج

ثالثا ً : المشرف: متابعة مواقع الشعب وتقييمها وتقديم الاستشارات لتحسينها
رابعا ً : الإرشاد الطلابي: إنشاء موقع تفاعلي للتواصل مع أولياء الأمور
خامساً ً : الطالب

1. مطالعة بريد تفاعل دورياً
2. التفاعل مع مستند تم مشاركة المعلم له
3. تصفح الموقع الخاص بالشعبة او المعلم من خلال دليل المواقع والتفاعل مع فعالياته
4. التجاوب مع الأنشطة والتكليفات حسب ارشادات موقع المعلم

الجمعة، 25 فبراير 2011

تقرير عن المؤتمر الثاني للتعليم الالكتروني بالرياض

بسم الله الرحمن الرحيم
تقرير عن المؤتمر الثاني للتعليم الالكتروني بالرياض
الفترة الزمنية
الأحد 17-3-1432ه إلى الاربعاء20- 3-1432ه
مكان المؤتمر فندق الفيصلية بالرياض
فعاليات المؤتمر
اليوم الأول تم حضور ورشة بعنوان استخدام التقنية في تعزيز الطالب محور عملية التعلم وكانت الورشة بإدارة د- خالد ود- سمر جزأهم الله خيراً وكانت شيقة ومفيدة للمعلم كيف يمكن أن يستخدم التقنية لجعل الطالب مسئول وليس متلقي والمعلم موجه ومرشد للصحيح كان عدد الحضور مايقارب 35-40 حاضره عند النساء أما في قسم الرجال كان عدد الحضور اقل بشيء بسيط
ابتدأت الساعة 8 وانتهت الرابعة
اليوم الثاني تم حضور افتتاح معرض المؤتمر وابتدأ بكلمة ألقاها وزير التعليم العالي ومن ثم الدعوة لزيارة المعرض وبعدها تناول وجبة العشاء
المعرض كان يضم عدد من المشاريع الالكترونية التي صممها طالبات الجامعات كمشاريع للتخرج وكان شيء جميل ومبدع واظهر كم هن بناتنا مبدعات وعلى درجة عالية من الإبداع في القول والفعل الأعمال كانت معروضة بشكل رائع لايوجد أي اخطاء منذ شرح البداية للنهاية أو عطل الشرح كان موجز ومفيد والتواصل معهن للاستفسار عن أي شيء يخص المشروع كان ضمن اعتبارات عرض المشروع وكان أجمل يوم في نظري وسعدت جداً ببناتنا
اليوم الثالث ابتدأت المحاضرات والجلسات من الثامنة والى الخامسة عصراً في عدة قاعات 1-2-3- الكبرى وكانت عدة جلسات تتناول عدة موضوعات ذات ارتباطات بالتقنية والتعليم وبعض الحالات والتجارب التي أدت إلى التغير بنجاح تم عرضها من خلال متبنيها وصناعها تم حضور عدد من الجلسات شبكة ويب وأمال المستقبل لدكتور تيم –التعلم المتمحور حول الطالب في البيئات التقنية د- رنا ضمان الجودة في التعليم الالكتروني د - منصور العور ود- رونالد وليفر استخدام الفصول الافتراضية دكتور زهير والتقنيات والبرمجيات الحديثة د- دينيس وود كانت جميعها تحوي تجارب واستفادات حققها استخدام التعليم الالكتروني وانه أصبح ضرورة ولا وجود للتعليم التقليدي في وجوده وإنها لغة متداولة بين الطلاب ولايفهمون غيرها
اليوم الرابع والأخير
أيضا ابتدأت الجلسات منذ الثامنة صباحاً وحتى الخامسة عصراً
وتم خلالها عرض أوراق عمل لبعض اساتذه استخدموا التعليم الالكتروني مع طلابهم وأثرها والنجاحات التي حققتها معهم
كانت الجلسات كالتالي د- جيمي توظيف وسائل التواصل الاجتماعية ندوة حول التعليم الالكتروني يديرها د-كيرتس ود- جون ود-منصور ودعبدالله الوليدي وأسجل أنها ندوة رائعة وتم مناقشة كل الجوانب بآراء مختلفة وتم التحدث والربط بين الواقع العربي والغربي وتم توجيه عدد من الأسئلة التي أثرت الموضوع وانتهت بقرار أن لابد من أن نبدأ ومن التعليم العالي وستكون أول خطوة إنشاء جامعة الكترونية تحت صيغة تنظيف السلالم يبدأ من الأعلى ولابد أن نبدأ من الأعلى
ايجابيات المؤتمر
كانت عديدة ومنها التقني ومنها الإنساني ومنها الأكاديمي ومنها الاداري والتنفيذي
التقني تم التعرف على عدة تقنيات وكيفية توظيفها للاستفادة منها في التعليم وكانت متنوعة وتخدم كل شرائح التعليم والتعلم حتى الاحتياجات الخاصة والحالات التي لا تستطيع تلقي التعليم في المعاهد أوالمدا رس وا الجامعات حققت التقنية لهم هذا بالتعليم عن بعد وجود وسائل للترجمة والشاشات في عدة قاعات والانترنت والموصلات الكهربائية لمن أراد والميكرفونات ووجود ا الفنيين في كل قاعة حرصاً على عدم حدوث بعض المشاكل التقنية وحلها بسرعة والتواصل بين قسم النساء والرجال تحسباً لأي طارئ اومشكلة
الإداري والتنسيقي بالنسبة للنساء كان التنسيق رائع ومنظم وكل شيء موضوع في مكانه لايوجد تداخل في الأدوار فهناك الفنيين على أجهزة الحاسوب الخاص بأي مشكلة فنية والسكرتارية خاصة بأي ورق رسمي اوكروت أو تواصل
الاستعلامات للاستدلال عن أي شيء في المؤتمر وتوزيع الأدوات والبطاقات كان تقوم به جهة مخصصة للتوزيع غير المشرفات والمتعاونات في إدارة المؤتمر وتنسيقه داخل القاعات منظمات للقاعات ومشرفات وتقنيات داخل كل قاعة توفر كل وسائل الراحة للحضور طول الجلسة الحرص على هدوء القاعة والجلسات وتنسيق الأسئلة بين الحضور واللجنة وقسم الرجا ل
اختيار المكان المناسب وتوفر المواصلات لمن أراد الخاصة با لمؤتمر وجود وتوزع المرشدين لمن أراد الاستفسار عن أي شيء يخص المؤتمر في كل جهات الفندق وقاعة النساء والرجال التنسيق مع قسم الرجال وتحضير معرض قسم الرجال وإعداده لحضور النساء وزيارته بعد مغادرة الرجال له والسماح لهن بأخذ فكرة عن المعرض الخاص بهم
السلبيات
أجد السلبيات قلة بجانب الايجابيات ولكن لابد من ذكرها لأننا نأمل دائماً للأجمل والأحسن
الحضور في البداية آثار ضجة وعدم تنسيق بسبب ازدحام وكثرة الأعداد المقبلة ولكن تم تدارك الأمر بسرعة
المترجم الذي يترجم اللغات لاينقل بعض الكلمات والجمل ويتجاوزها وهذا اعتبره غير مقبول
شهادات الحضور لابد أن تتوفر بلغتين انجليزي وعربي وليس احدهم
بعض الاساتذه أصحاب الورش كانوا يعتمدون على إلقاء مافي العرض وليس شرح الفكرة قراءة فقط
مرور الكرام على بعض الأفكار التي كانت بحاجة للوضوح أكثر
موضوعات الورش كانت في بعض الأحيان لاتتوافق مع المحتوى الذي يدل علي العنوان مما أدى إلى خروج بعض الحاضرين من الورش للبحث عن ورش أكثر استفادة
الورش التحضيرية المسجلة والتي كنت في إحداهم استخدام التقنية في تعزيز الطالب محور عملية التعلم كانت بحاجة لأكثر من جلسة لإعطاء كل فكرة حقها
دروس مستفادة
شخصياً وجدت في هذا المؤتمر خبرات عديدة سواء كانت في التنسيق أو إدارة الحدث أو تغطيته أو إعداد تقارير للحدث أو التقنيات الموجودة والتي تخدم المعلم والطالب وكيفية الوصول إليها واستخداماتها
التواصل مع الآخرين والاستفاده من خبراتهم ووسائلهم
كيفية التواصل بين العاملين وروح الجماعة في إنجاح العمل
التعامل مع المشكلات وحلها وإدارة الشخصيات الغير واعية دون إزعاج الآخرين اوالاساءة لأحد
فهم العالم وأين وصل وأين نحن منه وكيف نلحق بسيرهم
الحرص على الوقت والاستفاده من كل شيء حتى الكلمه والمشكله والشخصيات والأدوات المستخدمة للتواصل مع الآخرين
رؤية شخصية
عدما زرت المعرض سعدت بنسا ئنا وبناتنا وكم هن رائدات وصورتهن الجميلة التي تصل لكل العالم عنهن فعلن كانتا في قمة العطاء والمهارة والذوق والأداء المتقن وكن رائعات بعلمهن ومشاركتهن في المؤتمر ونقل علمهن بلغات العالم وتسجيل خبراتهم واعمالهم المبدعة ليشا هدها العالم ويعرف أن المرأة السعودية متألقة بعلمها وعملها وأنها أصبحت تشارك العالم بهذا العمل والعلم وبناتنا المبدعات اللاتي وجدت في مشاريعهن آمال وطموحات أتمنى أن لا تقتل وتهمل كغيرها وان تجد هذه المشاريع من يتبناها ويظهرها للعالم كله بتوقيع بناتنا وان لاتبقى مشاريع حكراً لجهات تعليمية تدفنها داخل جدار مبانيها
وان ندفعهم ونحفزهم فهن بحاجة فقط لعبارات تزرع داخلهن الثقة وتميزهن بعلمهن وعملهن وهذا ملامسته عندما سجلت إعجابي بعملهن وطرحت عبارات من القلب إنهن في المؤتمر وأنهن مبدعات وكنت أتمنى إن أكون واحدة منهن وإنني ندمت لأنني لم افعل مثلهن وانجز مشاريع وأشارك بها في محافلنا وإنني ارغب في التواصل معهن وان أعود وأكمل دراستي لأصبح على قدر من إبداعهن فوجئت في اليوم الثاني أن اسمي أصبح معروف بين أعضاء لجنة المؤتمر والمنسقات وصارحوني إنني أول من قال لهن هذا وتمنو لو كن طالباتي شيء محزن إن لانقول للمحسن رائع ونتعامى عن إبداعه وهذا درس استفدته وسأطبقه مع طالباتي إنني سأكون أم وأخت وأستاذه وداعمة لهن حتى ارفع من قدراتهن وادفعهن للإبداع والرقي بعلمهم وخبراتهم
خاتمه
نهايةً أسجل أولا شكري وتقديري لمدارس الأندلس ممثلة بإدارتي أستاذه بسمة كمال بدوي والإدارة العليا على إتاحة الفرصة لي للتعلم وصقل خبراتي يكل ماهو مفيد وسعادتي باني امثل احد منسوبي هذه المدارس التي تواكب مؤسسات تعليمية وجامعات عالية بما تقدمه في مجال التعلم
الثقة التي أدعو الله أن أكون في محلها وان أضيف لهذه المدارس كل ماترجوه من علم وأداء متقن للعمل
وماتم توفيره لي من خدمات طوال فترة المؤتمر وهذا كرم معهود ومعروف لمدارسنا الرائعة
وأسجل شكري الجزيل وتقديري واحترامي لإدارة مشروع تفاعل وأستاذ ياسر مسعود وأعضاء الفريق الكرام على مساندتنا وتقديم الخبرات والدعم لنا لنصبح ذوي خبرة تفيد الجميع ورعايتهم لنا طوال المؤتمر وحرصهم على أن لا يفوتنا كل ماهو في صالحنا وصالح التعلم وتقديم الدعم طوال المؤتمر وهذا ليس بغريب على امة محمد رجال ونساء
غادة مقداد

الأربعاء، 23 فبراير 2011

تقرير عن المؤتمر الثاني للتعلم الالكتروني و التعليم عن بعد


اليوم : الأربعاء 23 / 2 / 2011
المكان : برج الفيصلية بالرياض
الساعة 9 : 10
اسم المحاضرة : توظيف وسائل التواصل الاجتماعي
المحاضر : السيد : جيمي ويلز مؤسس موقع wikipedia
المكان : القاعة الكبرى
بعض نقاط المحاضرة :
تأثير وسائل الإعلام على الأحداث الأخيرة بالشرق الأوسط
تخيل عالم يمكن لكل شخص الوصول لكل المعلومات في أي وقت و من أي مكان
wikipedia في أرقام : 16 مليون مقال / 270 لغة مختلفة
التفاعل السريع مع الأحداث معلومات معرفية كل 6 دقائق
يوجد رقابة في بعض الدول
wikipedia ليست مرجع يعتمد للمستوى الجامعي و أنما تزودك بالمعلومات الأساسية
استخدام (wikipedia ) في الفصول يثري العملية التعليمية
الساعة 10:15 : 11:30
ندوة المؤتمر : تعلم فريد لجيل جديد الواقع و الطموحات
المحاضر : مجموعة من المحاضرين
بعض نقاط المحاضرة :
تحدث كل محاضر بملخص عن المحاضرات السابقة
تم اقتراح بعض الحلول للمعوقات لكن دون تحويلها لبرنامج محدد قابل للتنفيذ
اسم المحاضرة : إدارة و تنفيذ التعلم الإلكتروني
المحاضر : أ . د . بيليندا تينان ، أ . د . مارغريت هيكس
بعض نقاط المحاضرة :
استخدام الفيس بوك و المدونات و تويتر في التعليم عن بعد
الاختبارات لازال بها الكثير من المخاطر
محاولات التغلب على المخاطر مثل تصوير الطالب عند التسجيل
الاعتماد على خصائص الوجه و وضع الكاميرا بزاوية 45
مراقبين للاختبارات مدربين على اكتشاف التلاعب
استخدام حدث قدوم الملك عبد الله ( حفظه الله ) كتطبيق عملي على موضوع الكتابة الإنشائية للطلاب
كانت هناك مشاكل في ظهور العرض التقديمي في بداية الجلسة
اسم المحاضرة : أثر تحسين آليات البحث في قواعد المعلومات
المحاضر : أحمد الرفاعي
ملاحظة : الاستفادة منها أثناء تكليف الطلاب بمهام خاصة بالبحث على النت حول اى موضوع
اسم المحاضرة : نموذج لتجربة التعليم الإلكتروني في تدريس الرياضيات
المحاضر : هدي الشامسي
ملاحظة :
نموذج مشابه لمشروع تفاعل و لكن خاص بالرياضيات فقط

الأحد، 20 فبراير 2011

تقرير مبدأي يومي عن ورش عمل المؤتمر اليوم الأول


تقرير مبدأي يومي عن ورش عمل المؤتمر خلال اليوم آمل منك التكرم باعادة تجميعه وتنسيقه في تقرير موحد (جدول مثلا) وتدويره مع المعنيين مع ذكر الشكر للفريق المجتهد الذي قام بحضور الورش والحرص على التصدق بالمعرفة رغم ضيق الوقت وارهاق البعض
كما نفيدكم علما بأن الفريق على استعداد لتقديم ورشة تدريبية كاملة عن هذه الورش خلال الاسبوع المقبل:

أحمد المقدم وهيثم السيسي - عن بعد
** ملحوظة : قام المحاضر الماليزي بذكر مشروع اثراء الذي يديره أحمد المقدم كنموذج لآلاف من اتباعه على التويتر بعد انتهاءه من المحاضره
تقرير عن حضور ورشة
(using social media &web 2 elearning)

المحاضر : زيد السقاف
اليوم : الأحد 20/2/2011 الموافق 17/3/1432هـ
الزمن : ست ساعات و نصف .
الكيفية : أون لاين .
تم عقد ورشة عمل مع أ . زيد السقاف عن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وأدوات الويب التفاعلية في التعلم الالكتروني عرض فيها المحاضر
· مقدمة بين فيها أن شبكات التواصل و أدوات الويب وجهان لعملة .

· عقد مقارنة بين التعلم حاضراً ومستقبلاً و بين التعلم قديماً .

· انتقل بعد ذلك لشرح كل أداة من الأدوات مثل RSS, Google Reader, Social Bookmarks, Bloggers, Twitter, Facebook, & Others

أهم الإيجابيات :
1. تنوع الأدوات المعروضة ( المادة العلمية ) و تمكن المحاضر منها .

2. ممارسة المحاضر للتطبيق العملي المصاحب للشرح النظري مما أثرى المحاضرة و جعلها أكثر فاعلية .

3. أسلوب رائع في التعلم عن بعد باستخدام الانترنت Online من خلال موقع مميز .

4. قلة عدد الملتحقين بورشة العمل ( لا يتجاوز عدد 11 متعلم ) مما أتاح الفرصة للآخرين للاستفسار عن نقاط محددة .

5. وجود خلفية سابقة لدى بعض المتدربين عن بعض أدوات المحاضرة و إن كانت محدودة فقد ساعدت كثيراً و عززت التطبيق العملي .


٦ - كفاءة المحاضر والذى يتميز بهمة عاليه مع كفاءة علمية قوية
أهم السلبيات :
1. واجهتنا بعض الصعوبات في البداية للالتحاق بالورشة لكن تم الاتصال على رقم الدعم الفني سنيد و أرسلوا الرابط من جديد و تم الدخول إلى الورشة بنجاح .

2. طول مدة المحاضرة .

3. كثرة الأدوات التي تناولها المحاضر و تنوعها حيث كان من الممكن تقسيمها على ورشتين بدلاً من ورشة عمل واحدة .

4. عدم التواصل بشكل جيد مع المحاضر و باقي الملتحقين بالورشة لعدم كفاءة لغة الحوار ( المحادثة باللغة الانجليزية لدى بعض الطلاب ) فكان من الممكن أن يكون التواصل بشكل أكثر فاعلية إذا صاحب الشرح ترجمة فورية لمن يرغب .



سامح عربي - الرياض

الأحد الموافق 17-3- 1432 هـ

من الساعة 9 صباحا إلي 5 مساءا

حضور ورشة عمل بعنوان ( تصميم البودكاست التعليمي )

المكان : الرياض

المنفذ : المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد ( eli )

بداية تعريف بسيط عن البودكاست قبل ذكر فعاليات الورشة اليوم لكم

البودكاست هو عبارة عن تسجيلات مرئية أو صوتية mp3,mp4 يتم تحميلها بشكل مباشر علي سطح المكتب أو أجهزة الايبود والايفون وعن طريق برامج يتم تثبيتها علي هذه الاجهزة تعرف تلك البرامج باسم podcatcher مثال عليها برامج itunes – google reader

ويمكن أيضا توزيعها ونشرها عن طريق الانترنت ومن ملاحظتي لعمل البودكاست فهو مفيد جدا في التعلم الالكتروني وفي المدونات الالكترونية



فعاليات ورشة العمل اليوم :

1- كيفية عمل حساب علي برنامج google feed burner
2- كيفية انشي مدونه ونشرها باستخدام blogger
3- عمل حساب علي http://www.archive.org وإضافة وتخزين ملفات الميديا المختلفة عليه من صوت وفيديو
4- كيفية ربط ملفات الميديا التي تم أضافتها في .archive الأرشيف أو من أي هوست Hosting علي المدونة
5- كيفية التعديل في خصائص المدونة
6- كيفية تسجيل فيديو عن طريق برنامج snagit 10 ثم رفع الفيديو الناتج علي المدونة
7- استخدام برنامج itunes (podcatcher ) الذي يمكن من خلاله رؤية البودكاست الذي قمنا بانشاءه سابقا في المدونة وال google feed burner
8- كيفية عمل حساب علي itunes وإضافة الملفات عليه
9- كيفية استخدام برنامج pocket divx لضغط ملفات الفيديو

الايجابيات :

1- الاستفادة كانت عالية جدا
2- المحاضر ممتاز
3- النت الموجود في الورشة ممتاز

السلبيات :

1- تأخري عن ميعاد الطائرة ولكن الحمد لله كان يوجد طائرة بعد ميعاد الأول بساعة واستطعت أن أخذ مكان بها
2- بداية الدورة كان يوم أمس السبت وتم شرح جزء كبير في البودكاست في ذلك اليوم
3- كنت أتمني وجود الأستاذ خالد محي معنا ولذلك أعتبر عدم وجوده من السلبيات وأدعو من الله أن يتم شفاءه
4- يوجد بعض البرامج التي تم ذكرها أمس السبت علي سبيل مثال google feed burner تحتاج إلي البحث والتعرف عن إمكانياتها
5- الوقت المسموح للورشة قليل بالنسبة لأهداف الورشة


غادة مقداد - الرياض

الاحد 17-3-1432ه
عنوان الورشةإستخدام التقنية في تعزيزجعل الطالب محور العملية التعليمية
هدف الورشة
-ان نتعرف على طرق التعلم التي تبني ان يكون الطالب هو محور عملية التعليم
الاستراتيجيات والمحاور التي اعتمدت عليها الورشة
التدريس من خلال فرق تعلم داخل قاعة الدراسة
التدريس من خلال فرق التعلم عبر الشبكة الالكترونية
التعليم الممزوج
التأكد من القراءة
الاختبار الفردي
الاختبار الجماعي
تصميم التمارين التطبيقية داخل الحصة
حلقات النقاش الالكتروني بواسطة المدونات ومستندات جوجل والويكي
التعريف بالويكي واستخدماته في التعليم
الايجابيات
التعرف على تكوين الفرق وجهاً لوجه والتطبيق على فرق الورشة
التنوع في الطرق والاساليب المستخدمة
التطبيق العملي لبعض التطبيقات العملية في الفرق
توفر المادة التدريبية ورقياً
انشاء حساب للبعض في الويكي وجوجل والمدونات والتطبيق العملي لانشاء الحساب وتجربته خلال الورشة بين اعضاء الفريق الواحد
انشاء تجربة الاختبار الفردي من خلال تطبيق وكذلك الاختبار الجماعي
تطبيق بعض التطبيقات العملية خلال الورشة بين المجموعات
سلاسة القاء المدربين للمادة وتبسيطها وتطبيقها ومشاركتها مع المشتركين خلال الورشة
التقسيم الجزئي للموضوعات المتناولة كلاً على حدى خلال فترة الورشة وجعل فواصل بين الموضوعات المتناولة
وضع ايميل للتواصل مع المدربين والورشة بعد المؤتمر
وضع مستند ومشاركة المجموعات فيه من خلال
pBworks
السلبيات
الموضوعات المتناولة كثيرة ومهمة وبحاجة لتطبيق عملي مفصل وتحتاج ان تتقسم على اكثر من ورشة
لا يوجد وقت لطرح الاسئلة التي بحاجة لايضاح من قبل المدربين
عدم توفر عرض بور بوينت يتم توزيعه او ارساله على الايميل
هناك بعض النقاط تم المرور عليها بشكل سريع بسبب كثرة الموضوعات التي لاتتناسب مع الوقت المحدد مثل المناقشات الالكترونية وبعض برامج الويكي
غياب الربط بين المناهج الدراسية والورشة من باب التقريب للصورة مثل درس او موضوع يطرح وتستخدم او تفعل فيه الادوات التي شرحت
ضعف اشارة النت
واخيراً اسجل رغم هذه السلبيات البسيطة الى ان الورشة كانت شيقة وممتعة وواضحة وسهلة للمتلقي وتعرفنا من خلالها على نماذج للويكي تفيد في عمل صفحات لمشاركة الطلاب بها واعجبت كثيراً بالافكار التي تم عرضها في الاختبار الجماعي
واتمنى من الله التوفيق للجميع وان تعم الفائدة للجميع ونصقل معلوماتنا بالعمل الناجح والمثمر ويجد الطالب فعلياً انه اصبح محور عميلة التعليم الالكتروني داخل الفصل وخارجه ويصبح مسؤول عن حل المشكلات والتعلم من خلال التعليم التعاوني والذاتي بفرق متكافئة تفيد بعضها البعض

ياسر مسعود - الرياض
تقرير عن حضور ورشة
التخطيط الاستراتيجي للتعلم الاكتروني والتعليم عن بعد
اليوم : السبت / الأحد
الزمن : ١٤ ساعة .

أهم الإيجابيات :
1. وجود محاضرين اثنين متخصصين وقاموا بمشروعات ضخمة في التخطيط الاستراتيجي في الجامعات والمدارس

٢. حضور كوكبة من المتخصصين وقيادات التعليم بالمملكة في سواء الفني أوالعسكري أوالجامعي والمدارس

٣- التطبيق العملي بوضع خطة كاملة لتحويل مؤسسة من التعليم التقليدي الي التعلم الالكتروني وعن بعد

٤. الروح الطيبة في التعامل والتعارف على العديد من الحضور

أهم السلبيات :
1.ضيق الوقت بالنسبة للمهمة المطلوبة والتطبيق العملي

٢. تعريب المصطلحات به العديد من المشكلات

الأربعاء، 19 يناير 2011

اللقاء الترحيبي للفريق النهائي Smart Teacher


الموعد: الثلاثاء 18/ 1 / 2011
المكان: قاعة اشبيلية بالمرحلة الابتدائية
عدد الحضور: ٣٩ ( رجال) + 10 ( سيدات )
أهداف اللقاء :
1. تحفيز الفريق النهائي للفترة المقبلة من المشروع
2. تحديد ادوار أعضاء الفريق النهائي داخل المشروع و مع الزملاء
3. تحديد ادوار المشروع تجاه الفريق ( الشهادات و الدورات المقدمة )
4. عرض انجازات مشروع المسار خلال الفترة السابقة
مؤشرات النجاح :
5. حضور الإدارة العليا
6. حضور 93 % من الفريق النهائي
7. حضور المشرف العام والمدير العام و(4 ) من مدراء المراحل والإدارات وجميع أعضاء إدارة التطوير


الايجابيات:
· تفاعل الحضور مع فقرات اللقاء و الكلمات التشجيعية
· نقل فعاليات اللقاء بقاعة غرناطة لقسم البنات و مداخلات المعلمات الطيبة
· حضور أعضاء الفريق من الطائف في الموعد للمشاركة في اللقاء
· حضور د. علي جبران من الجامعة الأردنية

الاثنين، 17 يناير 2011

إي باد بديل لكراسات الطلاب في المدارس الأمريكية


-وزعت المدارس في ولاية نيويورك الإمريكية وأجهزة"إي باد"على تلاميذها بهدف إدخال إصلاحات جديدة على وسائل التعليم.
وذكر تقرير متلفز إن هذه التقنية الجديدة تتضمن برامج تساعد على تعليم الطلاب دروساً في التاريخ ومبادئ حديثة في فهم الحساب عن طريق الرسوم المتحركة التي تتدرج في حل المسالة بشكل مبسط ومحبب للتلاميذ.

ومن المفترض أن يقوم الطلاب باستخدامه داخل الصفوف أو في المنازل خلال الفصل الدراسي ليكون بديلاً للكراسات التقليدية وليسهل عليهم التواصل مع الاساتذة بإرسال الواجبات المنزلية والرد على أسئلتهم في الوقت المحدد.

ويبقى السؤال مطروحاً عن مدى فاعلية تلك الطرق في ابتكار أساليب جديدة للتعليم فقد سبقت أجهزة "إي باد" أجهزة الكمبيوتر المحمول في السنوات الماضية وفتحت بدورها جبهات نقاش متباينة.

ففي الوقت الذي تحاول فيه المدارس الحفاظ على ميزانيات ثابتة دون الاضطرار لتسريح المعلمين أو قطع البرامج التعليمية في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية تنتهج أساليب مكلفة للغاية مثل جهاز "إى باد" الذي يصل سعره إلى 750 دولاراً ما يبرز أوجه التخبط في تنظيم أولويات تلك المدارس في هذه الظروف الصعبة.

ويرى البعض أن إدراج هذه الوسيلة تعد خطوة سابقة لأوانها فالأبحاث لم تثبت فاعليتها ويعتقدون أنه من الأجدر صرف الأموال في استقطاب معلمين ذوي كفاءات أعلى بدلاً من شراء تلك الأجهزة فعملية التعليم لن تقف عند حدود استخدامها أو عدمه.

الأحد، 9 يناير 2011

( تقرير مختصر عن المعرض المتنقل بمدارس الأندلس الأهلية بالطائف وجدة )


بدء المعرض :
الموعد: الأربعاء ٢٢-١٢-٢٠١٠ ٬ التحرك ٤ فجراً من جدة والوصول السابعة والربع بالطائف
مكان المعرض: المكتبة
عدد الحضور: ٣٩
عدد المسجلين الجدد بالنظام: ١٣
الايجابيات:
·         تقييم ايجابي جداً للحاضرين بنسبة ٩٥٪
·         حسن استقبال المرحلة سواء الإدارة أو المنسوبين
·         تفاعل الحضور مع المعرض
·         تفاعل المشرف ومديري ووكلاء المرحلة ورؤساء الشعب وحرصهم على التواجد بالمعرض
السلبيات:
·         لا يوجد بث للانترنت اللاسلكي الموجود ضمن الأدوات واضطرار الفريق لاستخدام الشبكة المحلية واستهلاك ذلك للوقت
·         ضعف عدد المتواجدين في نهاية المعرض أثناء السحب على الجوائز
دروس مستفادة:
استخدام فكرة المعرض المتنقل له العديد من الفوائد لتهيئة المستخدمين لاستقبال المشروع الجديد أو لتحييد المقاومة ضد التغيير بالاضافة الى استفادة الفريق نفسه في فهم تطلعات واحتياجات المستخدمين ٬ كما أنه يجب تسجيله كأحد أدوات التريب الفعالة
شكر واجب:
·         للفريق الرائع الذي واصل عمله لمدة يومين وخروجه من بيته حاملاً الأجهزة في منتصف الليل وأخص بالذكر الاساتذة (خالد محي / سامح عربي / أحمد نصر) والشكر موصول لمنسق المشروع بالطائف الاستاذ عبدالله زينهم

·         للمشرف العام على الطائف وجميع الحضور المتفاعلين معنا من المرحلة
·         للأستاذ سعد الشهري مدير الثانوي والذي تواجد معنا حتي آخر لحظة
·         للسائق مشعل ذي الهمة العالية والخبرة بالطريق


الموعد: الثانوية : السبت 25-١٢-٢٠١٠ / المتوسطة: الأحد 26/12/2010
مكان المعرض: بالساحات
عدد الحضور: 48 ثانوي /  42 متوسط
عدد المسجلين الجدد بالنظام: 8 ثانوي / 14 متوسط
الايجابيات:
·         تقييم ايجابي للحاضرين بنسبة عالية كما في التحليل أعلاه
·         تفاعل الطلاب مع المعرض ومرورهم رغم عدم استهدافهم من البداية
·         الروح الايجابية الغير عادية للمعلمين أثناء السحب علي الجوائز
·         تفاعل مديري ووكلاء المرحلة واهتمام رؤساء الشعب وبعض مشرفي التعليم المتواجدين
السلبيات:
·         انشغال المعلمين بالحصص ربما كان السبب في عدم قضائهم وقت أطول في التعرف على تطبيقات جوجل من خلال التواجد بالمعرض
دروس مستفادة:
السحب على الجوائز كان له أثر في حرص الحاضرين على ختام المعرض حيث أن إثارة الدافعية والحماسة له نتائج ملموسة حتى لو كانت القيمة ليست مرتفعة
الموعد: الثلاثاء 28-١٢-٢٠١٠ للإدارة العامة /  الأربعاء 29/12/2010 لمنسوبي الابتدائية
مكان المعرض: بالساحة وبقاعة الميكاترونكس
عدد الحضور: 32 إدارة عامة /  68 ابتدائي
عدد المسجلين الجدد بالنظام: 6 إداريين / 14 ابتدائي
الايجابيات:
·         حضور عدد من الضيوف الخارجيين وإبداء إعجابهم بالمعرض وبفكرة المشروع
·         تطوع بعض معلمي المرحلة وخاصة من مترشحيSmart Teacher لمساعدة الفريق
·         الاهتمام البالغ والدعم القوي من قيادة المرحلة والإدارة العليا من مديرين ووكلاء ومشرفين وغيرهم
·         حضور شرائح من المنسوبين كان المشروع مقصر في التواصل معهم حيث شاركوا بأفكار بناءة واقتراحات قيمة مثل الشؤون الإدارية ومعلمي الدبلوما والسائقين والعمال
·         الحضور العددي الكثيف حيث يعتبر أكبر المعارض حتى الآن من ناحية عدد الحضور
السلبيات:
·         عدم اهتمام بعض الحضور (من 5 - 10%) سوى فقط بتسجيل أسماءهم للسحب بدون الاهتمام بالتعرف على المعرض أو الهدف منه
·         قيام بعض الزائرين (خاصة الإدارة العليا) بإعطاء التقييم قيم أعلى من باب المجاملة ويفترض لاحقاً بأخذ آرائهم بصورة مختلفة عن الاستبانة
·         ارتباك بتوزيع جوائز السحب في اليوم الثاني بسبب المطر
دروس مستفادة:
الاهتمام بجميع المعنيين بالمشروع (حتى الغير مباشرين) مثل الإداريين يعطي قوة وانتشار للمشروع وأهدافه ويقلل من احتمالات فشله أو مقاومة تطبيقه أو على أقل تقدير يعرف القائمين على المشروع بنقاط الضعف من خلال عيون محايدة
شكر واجب:
للجنة الإدارية العليا والذين حرصوا على الحضور والتعرف على كل ما يدور بالمعرض وإنشاء اسم مستخدمين لهم
لإدارة المرحلة الابتدائية وعلى رأسهم الدكتور فهد على الدعم الكامل على مدار الاسبوع لكل ما يحتاجه المعرض
للإخوة المعلمين المتطوعين بالمساعدة في المعرض وخاصة الأساتذة: حسام محمد كامل / بهاء عصاف فتح الله / محمد علام إبراهيم  / محمد السيد سلمان / محمد حسن فرجاني / أحمد محمد فاروق


الموعد: السبت 1/1/2011
مكان المعرض: قسم دبلوم الاطفال بالقرب من قاعة بلنسيه
عدد الحضور: 38
عدد المسجلين الجدد بالنظام: 6 (معظم الحاضرات لديهن حساب)
الايجابيات:
·         تفاعل قيادات المدارس وحرصهم على دعم وتشجيع منسقات المشروع وقيامهم بافتتاح المعرض (الشيخ عبدالغني / الشيخ ابراهيم / المهندس يوسف / أستاذ عبدالقادر / أستاذ ياسر) بدعوة كريمة من المشرفة على البنات الأستاذة بسمة بدوي
·         الإخراج الفني الجذاب واللمسات الجمالية الرائعة
·         حضور فصل من الطالبات من كل مرحلة للتعرف على المعرض
·         مشاركة المترشحات لسمارت تيتشر وإبدائهن للتعاون والمساعدة
·         حرص العديد من المنسوبات على الحضور والتعرف على المعرض حتى بعد انتهاء الدوام وتقييمهم العالي للاستبانة
السلبيات:
·         قلة المسجلات الجدد في النظام
·         قلة العروض التقديمية والفيديو والتوثيق الخاص بانجازات البنات
·         ضعف إشارة الانترنت اللاسلكي الذي تم توفيره للمعرض
دروس مستفادة:
·       مرحلة البنات ليست أقل من البنين في استقبالهم وتفاعلهم مع تقنيات التعليم ، بل قد يكون لديهم الدافعية الأعلى في توظيفها
·       البنات لديهن لمسات جمالية أرقى في الإخراج والديكور من البنين
شكر واجب:
·       إدارة المرحلة على دعمها القوي مادياً ومعنوياً للمعرض واهتمامها بالإعداد المسبق له وعلى رأسهن أ. بسمة بدوي و أ.  ثريا و أ. مها و أ. منى
·       الأخوات الكريمات والخالات اللاتي قدمن يد المساعدة لمنسقات المشروع قبل وأثناء المعرض ونخص بالذكر: أ. ياسمين إسماعيل / د. صفاء إدريس / أ. ملكه ملاه / أ. صايمه مجيد / أ. أحلام السالمي


\