الأحد، 20 فبراير 2011

تقرير مبدأي يومي عن ورش عمل المؤتمر اليوم الأول


تقرير مبدأي يومي عن ورش عمل المؤتمر خلال اليوم آمل منك التكرم باعادة تجميعه وتنسيقه في تقرير موحد (جدول مثلا) وتدويره مع المعنيين مع ذكر الشكر للفريق المجتهد الذي قام بحضور الورش والحرص على التصدق بالمعرفة رغم ضيق الوقت وارهاق البعض
كما نفيدكم علما بأن الفريق على استعداد لتقديم ورشة تدريبية كاملة عن هذه الورش خلال الاسبوع المقبل:

أحمد المقدم وهيثم السيسي - عن بعد
** ملحوظة : قام المحاضر الماليزي بذكر مشروع اثراء الذي يديره أحمد المقدم كنموذج لآلاف من اتباعه على التويتر بعد انتهاءه من المحاضره
تقرير عن حضور ورشة
(using social media &web 2 elearning)

المحاضر : زيد السقاف
اليوم : الأحد 20/2/2011 الموافق 17/3/1432هـ
الزمن : ست ساعات و نصف .
الكيفية : أون لاين .
تم عقد ورشة عمل مع أ . زيد السقاف عن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وأدوات الويب التفاعلية في التعلم الالكتروني عرض فيها المحاضر
· مقدمة بين فيها أن شبكات التواصل و أدوات الويب وجهان لعملة .

· عقد مقارنة بين التعلم حاضراً ومستقبلاً و بين التعلم قديماً .

· انتقل بعد ذلك لشرح كل أداة من الأدوات مثل RSS, Google Reader, Social Bookmarks, Bloggers, Twitter, Facebook, & Others

أهم الإيجابيات :
1. تنوع الأدوات المعروضة ( المادة العلمية ) و تمكن المحاضر منها .

2. ممارسة المحاضر للتطبيق العملي المصاحب للشرح النظري مما أثرى المحاضرة و جعلها أكثر فاعلية .

3. أسلوب رائع في التعلم عن بعد باستخدام الانترنت Online من خلال موقع مميز .

4. قلة عدد الملتحقين بورشة العمل ( لا يتجاوز عدد 11 متعلم ) مما أتاح الفرصة للآخرين للاستفسار عن نقاط محددة .

5. وجود خلفية سابقة لدى بعض المتدربين عن بعض أدوات المحاضرة و إن كانت محدودة فقد ساعدت كثيراً و عززت التطبيق العملي .


٦ - كفاءة المحاضر والذى يتميز بهمة عاليه مع كفاءة علمية قوية
أهم السلبيات :
1. واجهتنا بعض الصعوبات في البداية للالتحاق بالورشة لكن تم الاتصال على رقم الدعم الفني سنيد و أرسلوا الرابط من جديد و تم الدخول إلى الورشة بنجاح .

2. طول مدة المحاضرة .

3. كثرة الأدوات التي تناولها المحاضر و تنوعها حيث كان من الممكن تقسيمها على ورشتين بدلاً من ورشة عمل واحدة .

4. عدم التواصل بشكل جيد مع المحاضر و باقي الملتحقين بالورشة لعدم كفاءة لغة الحوار ( المحادثة باللغة الانجليزية لدى بعض الطلاب ) فكان من الممكن أن يكون التواصل بشكل أكثر فاعلية إذا صاحب الشرح ترجمة فورية لمن يرغب .



سامح عربي - الرياض

الأحد الموافق 17-3- 1432 هـ

من الساعة 9 صباحا إلي 5 مساءا

حضور ورشة عمل بعنوان ( تصميم البودكاست التعليمي )

المكان : الرياض

المنفذ : المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد ( eli )

بداية تعريف بسيط عن البودكاست قبل ذكر فعاليات الورشة اليوم لكم

البودكاست هو عبارة عن تسجيلات مرئية أو صوتية mp3,mp4 يتم تحميلها بشكل مباشر علي سطح المكتب أو أجهزة الايبود والايفون وعن طريق برامج يتم تثبيتها علي هذه الاجهزة تعرف تلك البرامج باسم podcatcher مثال عليها برامج itunes – google reader

ويمكن أيضا توزيعها ونشرها عن طريق الانترنت ومن ملاحظتي لعمل البودكاست فهو مفيد جدا في التعلم الالكتروني وفي المدونات الالكترونية



فعاليات ورشة العمل اليوم :

1- كيفية عمل حساب علي برنامج google feed burner
2- كيفية انشي مدونه ونشرها باستخدام blogger
3- عمل حساب علي http://www.archive.org وإضافة وتخزين ملفات الميديا المختلفة عليه من صوت وفيديو
4- كيفية ربط ملفات الميديا التي تم أضافتها في .archive الأرشيف أو من أي هوست Hosting علي المدونة
5- كيفية التعديل في خصائص المدونة
6- كيفية تسجيل فيديو عن طريق برنامج snagit 10 ثم رفع الفيديو الناتج علي المدونة
7- استخدام برنامج itunes (podcatcher ) الذي يمكن من خلاله رؤية البودكاست الذي قمنا بانشاءه سابقا في المدونة وال google feed burner
8- كيفية عمل حساب علي itunes وإضافة الملفات عليه
9- كيفية استخدام برنامج pocket divx لضغط ملفات الفيديو

الايجابيات :

1- الاستفادة كانت عالية جدا
2- المحاضر ممتاز
3- النت الموجود في الورشة ممتاز

السلبيات :

1- تأخري عن ميعاد الطائرة ولكن الحمد لله كان يوجد طائرة بعد ميعاد الأول بساعة واستطعت أن أخذ مكان بها
2- بداية الدورة كان يوم أمس السبت وتم شرح جزء كبير في البودكاست في ذلك اليوم
3- كنت أتمني وجود الأستاذ خالد محي معنا ولذلك أعتبر عدم وجوده من السلبيات وأدعو من الله أن يتم شفاءه
4- يوجد بعض البرامج التي تم ذكرها أمس السبت علي سبيل مثال google feed burner تحتاج إلي البحث والتعرف عن إمكانياتها
5- الوقت المسموح للورشة قليل بالنسبة لأهداف الورشة


غادة مقداد - الرياض

الاحد 17-3-1432ه
عنوان الورشةإستخدام التقنية في تعزيزجعل الطالب محور العملية التعليمية
هدف الورشة
-ان نتعرف على طرق التعلم التي تبني ان يكون الطالب هو محور عملية التعليم
الاستراتيجيات والمحاور التي اعتمدت عليها الورشة
التدريس من خلال فرق تعلم داخل قاعة الدراسة
التدريس من خلال فرق التعلم عبر الشبكة الالكترونية
التعليم الممزوج
التأكد من القراءة
الاختبار الفردي
الاختبار الجماعي
تصميم التمارين التطبيقية داخل الحصة
حلقات النقاش الالكتروني بواسطة المدونات ومستندات جوجل والويكي
التعريف بالويكي واستخدماته في التعليم
الايجابيات
التعرف على تكوين الفرق وجهاً لوجه والتطبيق على فرق الورشة
التنوع في الطرق والاساليب المستخدمة
التطبيق العملي لبعض التطبيقات العملية في الفرق
توفر المادة التدريبية ورقياً
انشاء حساب للبعض في الويكي وجوجل والمدونات والتطبيق العملي لانشاء الحساب وتجربته خلال الورشة بين اعضاء الفريق الواحد
انشاء تجربة الاختبار الفردي من خلال تطبيق وكذلك الاختبار الجماعي
تطبيق بعض التطبيقات العملية خلال الورشة بين المجموعات
سلاسة القاء المدربين للمادة وتبسيطها وتطبيقها ومشاركتها مع المشتركين خلال الورشة
التقسيم الجزئي للموضوعات المتناولة كلاً على حدى خلال فترة الورشة وجعل فواصل بين الموضوعات المتناولة
وضع ايميل للتواصل مع المدربين والورشة بعد المؤتمر
وضع مستند ومشاركة المجموعات فيه من خلال
pBworks
السلبيات
الموضوعات المتناولة كثيرة ومهمة وبحاجة لتطبيق عملي مفصل وتحتاج ان تتقسم على اكثر من ورشة
لا يوجد وقت لطرح الاسئلة التي بحاجة لايضاح من قبل المدربين
عدم توفر عرض بور بوينت يتم توزيعه او ارساله على الايميل
هناك بعض النقاط تم المرور عليها بشكل سريع بسبب كثرة الموضوعات التي لاتتناسب مع الوقت المحدد مثل المناقشات الالكترونية وبعض برامج الويكي
غياب الربط بين المناهج الدراسية والورشة من باب التقريب للصورة مثل درس او موضوع يطرح وتستخدم او تفعل فيه الادوات التي شرحت
ضعف اشارة النت
واخيراً اسجل رغم هذه السلبيات البسيطة الى ان الورشة كانت شيقة وممتعة وواضحة وسهلة للمتلقي وتعرفنا من خلالها على نماذج للويكي تفيد في عمل صفحات لمشاركة الطلاب بها واعجبت كثيراً بالافكار التي تم عرضها في الاختبار الجماعي
واتمنى من الله التوفيق للجميع وان تعم الفائدة للجميع ونصقل معلوماتنا بالعمل الناجح والمثمر ويجد الطالب فعلياً انه اصبح محور عميلة التعليم الالكتروني داخل الفصل وخارجه ويصبح مسؤول عن حل المشكلات والتعلم من خلال التعليم التعاوني والذاتي بفرق متكافئة تفيد بعضها البعض

ياسر مسعود - الرياض
تقرير عن حضور ورشة
التخطيط الاستراتيجي للتعلم الاكتروني والتعليم عن بعد
اليوم : السبت / الأحد
الزمن : ١٤ ساعة .

أهم الإيجابيات :
1. وجود محاضرين اثنين متخصصين وقاموا بمشروعات ضخمة في التخطيط الاستراتيجي في الجامعات والمدارس

٢. حضور كوكبة من المتخصصين وقيادات التعليم بالمملكة في سواء الفني أوالعسكري أوالجامعي والمدارس

٣- التطبيق العملي بوضع خطة كاملة لتحويل مؤسسة من التعليم التقليدي الي التعلم الالكتروني وعن بعد

٤. الروح الطيبة في التعامل والتعارف على العديد من الحضور

أهم السلبيات :
1.ضيق الوقت بالنسبة للمهمة المطلوبة والتطبيق العملي

٢. تعريب المصطلحات به العديد من المشكلات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق