الجمعة، 25 فبراير 2011

تقرير عن المؤتمر الثاني للتعليم الالكتروني بالرياض

بسم الله الرحمن الرحيم
تقرير عن المؤتمر الثاني للتعليم الالكتروني بالرياض
الفترة الزمنية
الأحد 17-3-1432ه إلى الاربعاء20- 3-1432ه
مكان المؤتمر فندق الفيصلية بالرياض
فعاليات المؤتمر
اليوم الأول تم حضور ورشة بعنوان استخدام التقنية في تعزيز الطالب محور عملية التعلم وكانت الورشة بإدارة د- خالد ود- سمر جزأهم الله خيراً وكانت شيقة ومفيدة للمعلم كيف يمكن أن يستخدم التقنية لجعل الطالب مسئول وليس متلقي والمعلم موجه ومرشد للصحيح كان عدد الحضور مايقارب 35-40 حاضره عند النساء أما في قسم الرجال كان عدد الحضور اقل بشيء بسيط
ابتدأت الساعة 8 وانتهت الرابعة
اليوم الثاني تم حضور افتتاح معرض المؤتمر وابتدأ بكلمة ألقاها وزير التعليم العالي ومن ثم الدعوة لزيارة المعرض وبعدها تناول وجبة العشاء
المعرض كان يضم عدد من المشاريع الالكترونية التي صممها طالبات الجامعات كمشاريع للتخرج وكان شيء جميل ومبدع واظهر كم هن بناتنا مبدعات وعلى درجة عالية من الإبداع في القول والفعل الأعمال كانت معروضة بشكل رائع لايوجد أي اخطاء منذ شرح البداية للنهاية أو عطل الشرح كان موجز ومفيد والتواصل معهن للاستفسار عن أي شيء يخص المشروع كان ضمن اعتبارات عرض المشروع وكان أجمل يوم في نظري وسعدت جداً ببناتنا
اليوم الثالث ابتدأت المحاضرات والجلسات من الثامنة والى الخامسة عصراً في عدة قاعات 1-2-3- الكبرى وكانت عدة جلسات تتناول عدة موضوعات ذات ارتباطات بالتقنية والتعليم وبعض الحالات والتجارب التي أدت إلى التغير بنجاح تم عرضها من خلال متبنيها وصناعها تم حضور عدد من الجلسات شبكة ويب وأمال المستقبل لدكتور تيم –التعلم المتمحور حول الطالب في البيئات التقنية د- رنا ضمان الجودة في التعليم الالكتروني د - منصور العور ود- رونالد وليفر استخدام الفصول الافتراضية دكتور زهير والتقنيات والبرمجيات الحديثة د- دينيس وود كانت جميعها تحوي تجارب واستفادات حققها استخدام التعليم الالكتروني وانه أصبح ضرورة ولا وجود للتعليم التقليدي في وجوده وإنها لغة متداولة بين الطلاب ولايفهمون غيرها
اليوم الرابع والأخير
أيضا ابتدأت الجلسات منذ الثامنة صباحاً وحتى الخامسة عصراً
وتم خلالها عرض أوراق عمل لبعض اساتذه استخدموا التعليم الالكتروني مع طلابهم وأثرها والنجاحات التي حققتها معهم
كانت الجلسات كالتالي د- جيمي توظيف وسائل التواصل الاجتماعية ندوة حول التعليم الالكتروني يديرها د-كيرتس ود- جون ود-منصور ودعبدالله الوليدي وأسجل أنها ندوة رائعة وتم مناقشة كل الجوانب بآراء مختلفة وتم التحدث والربط بين الواقع العربي والغربي وتم توجيه عدد من الأسئلة التي أثرت الموضوع وانتهت بقرار أن لابد من أن نبدأ ومن التعليم العالي وستكون أول خطوة إنشاء جامعة الكترونية تحت صيغة تنظيف السلالم يبدأ من الأعلى ولابد أن نبدأ من الأعلى
ايجابيات المؤتمر
كانت عديدة ومنها التقني ومنها الإنساني ومنها الأكاديمي ومنها الاداري والتنفيذي
التقني تم التعرف على عدة تقنيات وكيفية توظيفها للاستفادة منها في التعليم وكانت متنوعة وتخدم كل شرائح التعليم والتعلم حتى الاحتياجات الخاصة والحالات التي لا تستطيع تلقي التعليم في المعاهد أوالمدا رس وا الجامعات حققت التقنية لهم هذا بالتعليم عن بعد وجود وسائل للترجمة والشاشات في عدة قاعات والانترنت والموصلات الكهربائية لمن أراد والميكرفونات ووجود ا الفنيين في كل قاعة حرصاً على عدم حدوث بعض المشاكل التقنية وحلها بسرعة والتواصل بين قسم النساء والرجال تحسباً لأي طارئ اومشكلة
الإداري والتنسيقي بالنسبة للنساء كان التنسيق رائع ومنظم وكل شيء موضوع في مكانه لايوجد تداخل في الأدوار فهناك الفنيين على أجهزة الحاسوب الخاص بأي مشكلة فنية والسكرتارية خاصة بأي ورق رسمي اوكروت أو تواصل
الاستعلامات للاستدلال عن أي شيء في المؤتمر وتوزيع الأدوات والبطاقات كان تقوم به جهة مخصصة للتوزيع غير المشرفات والمتعاونات في إدارة المؤتمر وتنسيقه داخل القاعات منظمات للقاعات ومشرفات وتقنيات داخل كل قاعة توفر كل وسائل الراحة للحضور طول الجلسة الحرص على هدوء القاعة والجلسات وتنسيق الأسئلة بين الحضور واللجنة وقسم الرجا ل
اختيار المكان المناسب وتوفر المواصلات لمن أراد الخاصة با لمؤتمر وجود وتوزع المرشدين لمن أراد الاستفسار عن أي شيء يخص المؤتمر في كل جهات الفندق وقاعة النساء والرجال التنسيق مع قسم الرجال وتحضير معرض قسم الرجال وإعداده لحضور النساء وزيارته بعد مغادرة الرجال له والسماح لهن بأخذ فكرة عن المعرض الخاص بهم
السلبيات
أجد السلبيات قلة بجانب الايجابيات ولكن لابد من ذكرها لأننا نأمل دائماً للأجمل والأحسن
الحضور في البداية آثار ضجة وعدم تنسيق بسبب ازدحام وكثرة الأعداد المقبلة ولكن تم تدارك الأمر بسرعة
المترجم الذي يترجم اللغات لاينقل بعض الكلمات والجمل ويتجاوزها وهذا اعتبره غير مقبول
شهادات الحضور لابد أن تتوفر بلغتين انجليزي وعربي وليس احدهم
بعض الاساتذه أصحاب الورش كانوا يعتمدون على إلقاء مافي العرض وليس شرح الفكرة قراءة فقط
مرور الكرام على بعض الأفكار التي كانت بحاجة للوضوح أكثر
موضوعات الورش كانت في بعض الأحيان لاتتوافق مع المحتوى الذي يدل علي العنوان مما أدى إلى خروج بعض الحاضرين من الورش للبحث عن ورش أكثر استفادة
الورش التحضيرية المسجلة والتي كنت في إحداهم استخدام التقنية في تعزيز الطالب محور عملية التعلم كانت بحاجة لأكثر من جلسة لإعطاء كل فكرة حقها
دروس مستفادة
شخصياً وجدت في هذا المؤتمر خبرات عديدة سواء كانت في التنسيق أو إدارة الحدث أو تغطيته أو إعداد تقارير للحدث أو التقنيات الموجودة والتي تخدم المعلم والطالب وكيفية الوصول إليها واستخداماتها
التواصل مع الآخرين والاستفاده من خبراتهم ووسائلهم
كيفية التواصل بين العاملين وروح الجماعة في إنجاح العمل
التعامل مع المشكلات وحلها وإدارة الشخصيات الغير واعية دون إزعاج الآخرين اوالاساءة لأحد
فهم العالم وأين وصل وأين نحن منه وكيف نلحق بسيرهم
الحرص على الوقت والاستفاده من كل شيء حتى الكلمه والمشكله والشخصيات والأدوات المستخدمة للتواصل مع الآخرين
رؤية شخصية
عدما زرت المعرض سعدت بنسا ئنا وبناتنا وكم هن رائدات وصورتهن الجميلة التي تصل لكل العالم عنهن فعلن كانتا في قمة العطاء والمهارة والذوق والأداء المتقن وكن رائعات بعلمهن ومشاركتهن في المؤتمر ونقل علمهن بلغات العالم وتسجيل خبراتهم واعمالهم المبدعة ليشا هدها العالم ويعرف أن المرأة السعودية متألقة بعلمها وعملها وأنها أصبحت تشارك العالم بهذا العمل والعلم وبناتنا المبدعات اللاتي وجدت في مشاريعهن آمال وطموحات أتمنى أن لا تقتل وتهمل كغيرها وان تجد هذه المشاريع من يتبناها ويظهرها للعالم كله بتوقيع بناتنا وان لاتبقى مشاريع حكراً لجهات تعليمية تدفنها داخل جدار مبانيها
وان ندفعهم ونحفزهم فهن بحاجة فقط لعبارات تزرع داخلهن الثقة وتميزهن بعلمهن وعملهن وهذا ملامسته عندما سجلت إعجابي بعملهن وطرحت عبارات من القلب إنهن في المؤتمر وأنهن مبدعات وكنت أتمنى إن أكون واحدة منهن وإنني ندمت لأنني لم افعل مثلهن وانجز مشاريع وأشارك بها في محافلنا وإنني ارغب في التواصل معهن وان أعود وأكمل دراستي لأصبح على قدر من إبداعهن فوجئت في اليوم الثاني أن اسمي أصبح معروف بين أعضاء لجنة المؤتمر والمنسقات وصارحوني إنني أول من قال لهن هذا وتمنو لو كن طالباتي شيء محزن إن لانقول للمحسن رائع ونتعامى عن إبداعه وهذا درس استفدته وسأطبقه مع طالباتي إنني سأكون أم وأخت وأستاذه وداعمة لهن حتى ارفع من قدراتهن وادفعهن للإبداع والرقي بعلمهم وخبراتهم
خاتمه
نهايةً أسجل أولا شكري وتقديري لمدارس الأندلس ممثلة بإدارتي أستاذه بسمة كمال بدوي والإدارة العليا على إتاحة الفرصة لي للتعلم وصقل خبراتي يكل ماهو مفيد وسعادتي باني امثل احد منسوبي هذه المدارس التي تواكب مؤسسات تعليمية وجامعات عالية بما تقدمه في مجال التعلم
الثقة التي أدعو الله أن أكون في محلها وان أضيف لهذه المدارس كل ماترجوه من علم وأداء متقن للعمل
وماتم توفيره لي من خدمات طوال فترة المؤتمر وهذا كرم معهود ومعروف لمدارسنا الرائعة
وأسجل شكري الجزيل وتقديري واحترامي لإدارة مشروع تفاعل وأستاذ ياسر مسعود وأعضاء الفريق الكرام على مساندتنا وتقديم الخبرات والدعم لنا لنصبح ذوي خبرة تفيد الجميع ورعايتهم لنا طوال المؤتمر وحرصهم على أن لا يفوتنا كل ماهو في صالحنا وصالح التعلم وتقديم الدعم طوال المؤتمر وهذا ليس بغريب على امة محمد رجال ونساء
غادة مقداد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق